نجم السلة المسلم الامريكي يوسف عبدالعزيز في حوار مع SBL :مستقبل السلة لديكم مشرق وفي طريقه للاحتراف  

IMG_1370
01/03/2015

مشروع أكاديمية (باك توبيسك) سيخدم انديتكم بنجوم كبار مستقبلا .
تحربة قطر في السلة الابرز علی مستوی الشرق الأوسط

حوار – أحمد الحسامي

كشف لاعب كرة السلة الأمريكي يوسف عبدالعزيز في حوار خاص لموقعنا (SBL ) عن مشروع إبتعاث نجوم المستقبل السعوديين دون 18 عاما إلى أمريكا بالتعاون مع الاكاديمية السعودية لكرة السلة  لعبة لتاسيسهم وصقل مواهبهم في اللعبة .. كما أشاد بما شاهده في تدشين دوري sbl بجدة .
والعديد من الامور التي تهم عشاق كرة السلة.. في الحوار التالي :

لمن لايعرفك نود منك تعرفنا عن نفسك؟    
اسمي يوسف زيد عبدالعزيز “مسلم” أمريكي المولد والجنسية .. لاعب كرة سلة خضت عدة تجارب إحترافية .. وأملك  أكاديمية ( باك توبيسك ) في أمريكا.-

  بداياتك مع اللعبة كيف كانت؟ 
– البداية كانت منذ الصغر في أمريكا ومارست كرة السلة على خطى والدي .. ثم انتقل الامر من خلال المدرسة والحي الذي اسكنه .. وتدرجت علاقتي مع اللعبة  إلى أن وصلت إلى مرحلة الإحتراف وخضت عدة تجارب احترافية حتی الان .

والدك المحترف الامريكي المسلم زيد عبدالعزيز لاعب السلة السابق كان له الأثر الأكبر علی علاقتك باللعبة ؟
بكل تأكيد .. فوالدي من أهم اللاعبين القدامى في    الدوري الأمريكي (NBA) وعاصر أشهر اللاعبين تاريخ الدوري الامريكي  أمثال : كريم عبدالجبار ولاري بيرد وماجيك جونسون .. وكان له تأثير بالغ في حياتي في غرس عشق وممارسة كرة السلة.
ماهي ابرز محطاتك في كرة السلة ؟
أول تجربة إحترافية خضتها كانت في البرازيل لمدة ثلاث سنوات وبعدها انتقلت للدوريات الأوروبية حيث لعبت في دوري السلة الألماني لمدة سنتين .. ثم انتقلت إلى اللعب في الشرق الأوسط .. عبر خوض اول تجربةاحترافية في منطقة الخليج العربي وتحديدا في دولة الكويت .
وهي من اهم تجاربي الاحترافية في مسيرتي مع كرة السلة.

حدثنا عن تجربتك الحالية في نادي الجيش القطري ؟   

الحقيقة انا سعيد جداً بتواجدي دولة قطر وتحديدا في نادي الجيش القطري لما وجدته من معاملتهم الراقية وأخلاقهم الرفيعة .. وبصراحة لم أتردد أبداً في الموافقة  عندما قدم لي نادي الجيش عرضا احترافيا .. فهذا النادي يعتبر من ابرز الأندية الخليجية التي تخصص ميزانية كبيرة للعبة كرة السلة .. وهذا مالمسته من تواجدي معهم حيث انهم يولون اهتماما كبيرا بصقل لاعبي الفئات السنية .. وللعلم فأنا اقوم بتدريب الفئات السنية في بعض الأحيان وأتناقش مع إدارة النادي في كل ما من شانه تطوير الفرق السنية بالنادي وصقل مواهبهم وهذا طبعا يتم من خلال خبرتي في هذا المجال .
·

؟ماهي الاندية الامريكي التي لعبت لها في الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA  

اود ان اوضح لك انني أحترفت لعبة كرة السلة في وطني امريكا  على مستوى الجامعات الأمريكية لفترة طويلة وليس في أندية الدوري الأمريكي .
فان لم احظی بفرصة اللعب في اندية NBA برغم انني خضت التجربة اكثر من مرة الا انها لم يكتب لها النجاح ..ولا أخفيك سرا فان الدوري الأمريكي صعب جداً الإحتراف فيه لأنه يجمع صفوة لاعبي كرة السلة في أمريكا وهو طموح أي لاعب كرة سلة يسعی لخوض تجربة الاحتراف فية .. واود ان اوضح هنا ان الإحتراف في امريكا يكون على مستوى الجامعات الأمريكية .. وهذا يدل على شعبية اللعبه الكبيرة لدينا والمتابعة الجماهيرية الكبيرة لها وكذلك  اهتمام المسؤولين في الحكزمة بها .. وهو أمرا معروفا عن امريكا فهي الدولة الأولى بالنسبة للدوريات العالمية في كرة   السلة

ماهو سبب زيارتك للمملكة العربية السعودية ؟  

قدومي للسعودية من أجل أداء العمرة في المقام الأول حيث الحرم المكي والمسجد النبوي وسعدت كثيرا كمسلم بما شاهدت في الاماكن المقدسة .
الامر الاخر قمت ايضا بزيارة العديد من الاندية السعودية  مثل ناديي الأهلي والاتحاد من جدة وأحد والأنصار من المدينة والوحدة من مكة المكرمة ومااسعدني كثيراً في هذه الزيارة مالمسته من تتطور تعيشه كرة السلة في المملكة العربية السعودية .. كما سعدت ايضا بما لاحظتة من اهتمام الأندية السعودية بفئاتها السنية .. كذلك وجود مدربين اكفاء  وصالات رياضية على مستوى عالي من الجودة والإحترافية.
كما سعدت بما لمسته من اهتمام المسئولين عن اللعبة لديكم  بالتخطيط الإستراتيجي الذي سيسهم في تطوير كرة السلة السعودية والإرتقاء بها للعالمية وهذا بالفعل مالمسته من جميع من التقيتهم منذ قدومي للسعودية .

ما هو وجه المقارنة الإحترافية بين السلة في الخليج    وأمريكا ؟
للأمانة لاتوجد مقارنة بينهما وكما أسلفت لك سابقا أن   أمريكا تعتبر الأولى عالمياً في السلة بينما دول الخليج بشكل عام أجدها تتطور بإستمرار وأعتبرها شبه إحترافية في اللعبة .. وأتوقع لها في المستقبل أن تصل إلى مرحلة إلاحتراف المتقدمة .. خصوصا اذا تم تركيز العمل علی تاسيس البنيه التحتية للعبة .. واعتقد ان ذلك سيتم من خلال الاهتمام بلنشئ وطلاب المدارس والفئات السنية في الأندية .. وتكثيف العمل على صقل مواهبه والإستفادة منها مستقبلاً  .. ولا أنسى أيضاً إنشاء الأكاديميات المتخصصة فهو أمرا مهما للغاية في تقوية إستراتيجية
التطوير .
بما انك تطرقت هنا للأكاديميات ..كيف تری مدى إنتشارها في  الخليج مقارنة بأمريكا ؟

اود ان اوضح لك ان أمريكا لا يوجد بها اكاديميات خاصة منتشرة فيه  .. فاللعبة تحظی بانتشار واسع على مستوى الأحياء في شتى المدن والولايات الأمريكية.. إضافة إلى أن في بلدي تقام بطولات ومسابقات على مستوى الأحياء والقرى والمدن الصغيرة ومن النادر تجد شاب لاتستهويه ممارسة كرة السلة أو على الأقل متابعة أخبارها.

ماهي خططك المستقبلية يعد اعتزلك كرة السلة ؟      

انا حالياً أمتلك اكاديمية خاصة في امريكا تسمی ( باك توبيسك ) لتدريب المواهب على إحتراف لعب كرة السلة مستقبلاً .. وهي تهتم بصقل النشئ في الأعمار من 8 إلى 18 سنة تقريباً .. وقد قمت  بإنشاءها عام 2007. وهذه الايام أعمل على مشروع إحترافي مميز مع الأكاديمية السعودية لكرة السلة بمدينة جدة .

ماهو العمل الاحترافي الذي تقومون به في مشروعكم؟
يقوم المشروع علی اساس إبتعاث اللاعبين السعوديين  من نفس السن الذي تجد فيهم الأكاديمية السعودية القدرة والمستقبل .. حيث يتم ارسال اللاعبين إلى أكاديميتي بامريكا (باك توبيسك) .. حيث يتم تدريبهم هناك علی اسس وأصول اللعبة نفسياً وبدنياً على ايدي اكاديميين في لعبة كرة السلة .. عقب ذلك يعود اللاعبين بشهادات موثقة ليستفيد منهم الأندية السعودية .

لماذا اطلقت علی اكاديميتك اسم (باك توبيسك)؟
تعرف ان العمل الناجح يقوم علی اسس واهداف .. وانا من اهم اهدافي تجهيز نجوم المستقبل وفق اسس علمية يساعدهم في مستقبلهم مع اللعبة .. لهذا أطلقت عليها هذا الاسم .. وهو يعني باللغة العربية (العودة الی الاساس ) .

حوارات sbl