المدرب خالد إدريس يكشف خفايا هبوط القادسية في حوار خاص لـ SBL

DSC3992-copy1
29/03/2015

مدرب القادسية خالد ادريس بعد الهبوط :

هبوطنا بسبب الرياض وارامكو .. وعملي ثلاث فترات يوميا .

اقترح ان يلعب دوري SBL الموسم القادم ب 8 اندية فقط .

الهابط صاعد والصاعد سيهبط فالمستوي يختلف كثيرا جدا !!

SBL – الدمام

المدرب خالد ادريس مدرب سلة القادسية تحدث لموقع sbl مشخصا واقع السلة السعودية مقدما العديد من الاراء التي تمثل روشته علمية مدروسة قد تساهم في رسم خارطة الطريق لمستقبل مشرق للسلة السعودية فلنتابع حديث المدرب خالد ادريس عبر هذه السياحة في عقل وفكر هذا المدرب المخضرم

مدرب ثلاثة فئات

 بدايتا حدثنا عن اسباب هبوط فريقك القادسية هذا الموسم ؟

 الاسباب كثيرة جدا ولكنني ابسطها في اهم النقاط و من ابرزها عدم الاهتمام بالبنية التحتية في الفريق .. التي تكون الروافد المغذية للفريق الاول لسد حالات النقص التي عانينا منها طوال الموسم الحالي .. وذلك بسبب الظروف العملية لعدد من اللاعبين الذين يعملون في مدينة الرياض او في شركة ارامكو مثل اللاعبين يزيد سادس وفؤاد سادس وموسى احمد علي فجميعهم من العناصر الاساسية والمؤثرة في الفريق .. فغيابهم عن التدريبات اليومية .. بالإضافة الى ان بعضهم يتدرب معنا تدريبا واحدا فقط .. كما ان الفرق السنية بالنادي بلا مدرب ..فأنا اوزع جهودي ببن الفرق الثلاثة ( ناشئين وشباب وفريق اول ) .. وهو امر يبعثر جهودنا .. ويشتت تركيزنا في مهمتنا في دوري sbl .

التأجيل وتعديلات الجدول !

 هل هذه هي الاسباب الجوهرية لسقوط الفريق هذا الموسم ؟

 اطلاقا اعتقد ان المشكلة الاهم هي الظروف الماديه النادي .. فهو لا يقوى على التعاقد مع لاعبين مميزين سوى اجانب او محليين .. فعملنا قائم على الاستعانة بلاعبين في حدود امكانياتنا المالية .. ففي الموسم الماضي مثلا كان لدينا لاعبين اجانب مميزين يحدثون الفارق الفني .. لكنهم وجدوا العرض الافضل وغادروا اسوار القادسية .. وزاد من مشاكلنا السابقة معاناتنا مع التعديلات الكثيرة على البرنامج الزمني للمسابقة .. وأنا اعتبرها من اهم العوامل التي ساهمت في هبوط القادسية للدرجة الاولى .. فاللعب في وسط الاسبوع الامر الذي افقدنا جهود لاعبينا المتواجدين خارج المنطقة الشرقية .. اضافة الى انني لعبت 11 مباراة خارج الارض بسبب البطولة العسكرية التي جعلتنا نلعب في القطيف بدلا من الدمام .

الفئات السنية

 ماهو الحل للعودة للأضواء .. الموسم القادم ؟

 الحل لن يكون إلا بالاهتمام بالفئات السنية من ابناء النادي .. والعمل على تأهيلهم والاهتمام بهم بصورة فاعلة تشعر اللاعب بأنه مرغوب فيه حتى يتغلبون على انفسهم و يفجرون طاقاتهم الكامنة .. مع توفير الاحتكاك المطلوب حتى تعود سلة القادسية الى موقعها الطبيعي ببن الكبار وهي فريقا قويا يخشاه المنافسون .

5 فقط والبقية تكملة عدد

 كيف تنظر للمنافسة هذا الموسم في دوري SBL؟

 المنافسة كانت ولا تزال محصورة بين فرق محدده .. تتنافس وبقوة على مراكز المقدمه كفرق أحد والاتحاد والنصر والفتح والأهلي والبقية الاندية فهي تعتبر تكملة عدد لفرق الدوري .. حيث ان منافساتها على المراكز المتقدمة خجولة جدا وبعيدة عن الواقع .. ومن وجهة نظري الخاصة أرى بان وجود عشرة فرق في الدوري لا تخدم اللعبة .. فالفريقان التاسع والعاشر دائما نجدهما غير قادرين على المنافسة القوية والصاعد دائما هابط .. بسبب عدم امتلكه لمقومات البقاء الاساسية .. من حيث اللاعبين المميزين والمقدرة المالية لدعم اللعبة .. اضافة الى النفس الطويل في الحفاظ على المستوى طيلة فترة المنافسات . واعتقد ان الابقاء على فرق الدوري الثمانية بعد هبوط (القادسية والنهضة ) وعدم تصعيد فريقين جديدين من دوري الدرجة الاولى في الموسم القادم .. لان ذلك لن يخدم اللعبة ويقلل من الفوارق الفنية بين الفرق المتنافسة مما يزيد تكافؤ فرص الجميع .

الاجنبي الواحد افضل !!

 وماذا عن عودة المحترف الاجنبي للمشاركة في الدوري؟

 من تجربتي مع القادسية اعتقد ان تواجد لاعبان اجنبيين في كل فريق من فرق الدرجة الممتازة قد ساهم بصورة مباشرة وعلنية في تضيق الخناق على اللاعب السعودي .. نظرة على نسبة التسجيل بين اللاعب الاجنبي والسعودي لوجدنا البون شاسعا بينهما .. فالنسبة العالية من التسجيل تحسب لمصلحة اللاعب الاجنبي وهذا ليس في مصلحة كرة السلة السعودية ومنتخباتها التي تعتمد على العنصر السعودي في المقام الاول وبخاصة اللاعب الهداف .. فهو عمله نادرة والمسابقة لم يبرز فيها إلا عدد من اللاعبين امثال محمد الساري من الفتح وجابر الكعبي ومحمد حسن عطا الله من الاتحاد ومرزوق المولد من الانصار وايمن بلال من النصر.. إلا ان نسبة تسجيلهم تقل كثيرا عن المحترفين الاجانب .. لذلك فأنني اطالب بتقليص اللاعبين المحترفين الاجانب الى لاعب واحد فقط حتى تصبح الفرصة متاحة امام اللاعبين السعوديين للبروز وتطوير المستوي.

المعسكرات والدعم المادي

 ماهو سبب ضعف مستوى كرة السلة في اندية المنطقة الشرقية ؟

 التفوق الذي نراه لأندية الغربية والوسطى وهيمنتهم على البطولات( دوري وكاس) يعود للإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها تلك الاندية والاهتمام الزائد من ادارات الاندية باللعبة .. وتوفر كل مسببات النجاح لها .. من محترفين اجانب على مستوى عالي بالإضافة الى اللاعبين المحليين المتميزين .. كما ان تلك الاندية يحظى بإعداد جيد من خلال اقامة معسكرات داخلية وخارجية .. مما يسهل عامل التفاهم بين العناصرالوطنيه والأجنبية في الفريق .. فيحصل المدربين على التوليفة المتجانسة التي تساهم في تحقيق الانجازات وإحداث التفوق الذي نراه الان وفي معظم المواسم.

دمج الجميع ماعدا واحد

 كيف ممكن ان يحدث الانسجام الذي ذكرت لأندية الشرقية لتحقق البطولات؟

 لن يحدث هذا التوازن في اندية الشرقية .. إلا اذا تم دمج فرق كرة السلة في الاندية بالمنطقة الشرقية في فريقان يلعبان في الدوري باسم المنطقة .. طبعا هذا الكلام ينطبق على جميع الاندية ما عدا نادي الفتح فهو يعتبر الفريق الوحيد بالمنطقة يمتلك فريقا مميزا وبطلا في كرة السلة .. وحسب ماسمعت ان هذا النادي النموذجي يمتلك فريقا منذ زمن بعيد لذلك فان الاجيال تتعاقب فيه .. كما ان ادارة النادي تولي اللعبه اهتماما بالغا .. اما البقية بدون استثناء فأنها لن تنافس على أي بطولة إلا اذا تم دمج اكثر من نادي مع بعضها البعض وذلك على مستوى لعبة كرة السلة فقط .

slider, حوارات sbl