رئيس لجنة حكام الأحساء في حوار لـSBL: حكامنا ناجحون .. ولاعبينا لا يفهمون القانون واعتراضاتهم كثيرة 

رئيس لجنة حكام الأحساء
15/04/2015

SBL – الأحساء 

بدأ مسيرته في كرة السلة في نادي هجر واستمر فيها 17 سنة حتى اعتزل مزاولة اللعبة لينتقل بعدها إلى التحكيم ومنها أصبح حكماً دولياً ورئيساً للجنة حكام كرة السلة الفرعية بالأحساء، أحمد خليفة الصالح صاحب الـ45 عاماً هو ضيف موقع (sbl) اليوم ليفتح فيه العديد من الملفات والقضايا الخاصة بكرة السلة وتطويرها:

• بدايةً كيف ترى تأثير الشركة السعودية لكرة السلة على اللعبة؟

- تأثير الشركة السعودية لكرة السلة (sbl) الشريك الاستراتيجي للاتحاد السعودي واضح وكبير وملموس على أرض الواقع حيث يهدف إلى إعادة الهيبة للعبة التي فقدها الدوري خلال الموسمين الماضيين وخاصة بعد إضافة لاعبين محترفين أجانب مما أجبر الجمهور على متابعته، ولكنني أتمنى أيضاً أنت يتم الالتفات للحكام كذلك حتى يظهر الدوري بالشكل المطلوب.

• لماذا فضلت الالتحاق بمجال التحكيم ؟

- سبب ذلك هو حبي لكرة السلة وخبرتي فيها فقد زاولت اللعبة لـ 17 عاماً وهذا يعطيني تمكن ودراية بما يقوم به اللاعبين داخل أرضية الملعب اكثر من غيري كما انني أرى أن التحيكم في مملكتنا له نكهة خاصة ولهذا فضلت اللجوء للتحكيم.

• من هم الأشخاص الذين دعموك في عملك؟

- أدين بالشكر الجزيل والعرفان لمن وقفوا بجانبي وساندوني ودعموني ووجهوني التوجيه السليم في بداية مشواري وكان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في بروزي وفي مقدمتهم شقيقي الأكبر والأمثل الحكم الدولي محمد الصالح عضو الاتحاد السعودي لكرة السلة وكذلك منصور الأحمري رئيس لجنة الحكام الرئيسية وعبد الرحمن المسعد والدولي عبد الله العجلان.

على الأندية رفع مستوياتها لمجاراة تطور التحكيم

• كيف تقيم مسيرة حكام كرة السلة السعوديين؟

- بكل فخر واعتزاز أرى أن الحكم السعودي أصبح مطلوباً على المستوى الخليجي والعربي بل والآسيوي كذلك للاستعانة به لقيادة نهائيات بطولاتهم من عدة سنوات وهذا بكل تأكيد دليل بان الحكم السعودي ناجح بكل المقاييس وبكل خير ومستواه يتطور بصفه مستمرة ويجب على الأندية أن ترفع من مستوى لاعبيهم حتى يواكبوا تطور مستوى الحكام .

• هل تعتقد بأن الحصول على الشارة الدولية صعب؟

- لا يوجد أي صعوبة في ذلك بشرط أن يكون الحكم قد مارس اللعبة كلاعب وملم بجميع قوانين اللعبة الجديدة وكذلك اللغة الإنجليزية.

• هل هناك حكام سعوديين لم يمارسوا اللعبة؟

- أسمح لي بأن أقول وبكل أسف شديد بأن هناك العديد من الحكام وبنسبة 70% لم يمارسوا اللعبة كلاعبين بأندية من قبل وهذا عامل مهم جدا يجب توفره في كل حكم ولمدة لا تقل عن سبع سنوات كلاعب لعدة اعتبارات.

وانا أجد هناك عدد كبير من اللاعبين الذين يتركون ممارسة اللعبة ولا يتجهون للتحكيم، ولهذا تجد المسئولين بالاتحاد السعودي يضطرون لعمل دورات تدريبية لاختيار حكام خاصين في اللعبة.

• ما هو الدور المطلوب من الشركة السعودية لكرة السلة لتطوير الحكام؟

- اللعبة لها ثلاثة أضلاع أساسية وهي الحكام واللاعبين والمدربين ولذا فأن الجميع في أمس الحاجة للتطوير حتى يكتمل العقد، فميزانية اتحاد اللعبة محدود وتصرف حسب الإمكانيات ولني أتمنى أن يتم دعم الحكام بالتكفل بمصاريف معسكرات خارجية لهم لأنها تكلف الكثير ومن الصعب على حكم واحد القيام بها، ومن وجهة نظري أهم شيء مطلوب من الشركة هي دعم اللجنة بشكل سنوي بمبلغ مالي يتيح لهم تطوير حكام اللعبة.

• كيف تشاهد تعامل لاعبينا مع الحكام داخل الملعب؟

- أراه أمر مؤسف بسبب أن نسبة أكثر من 60% من اللاعبين السعوديين لا يفقهون كيفية التعامل مع الحكم واحتجاجاتهم واعتراضاتهم مستمرة دائماً على القرارات بصفة دائمة بسبب عدم علمهم بالقوانين.

• ماهي الأدوار للحكام الثلاثة بالملعب؟

- الأدوار لا تختلف كثيراً عدا أن الحكم الأول الذي تحدده اللجنة يقوم بمهام فحص جميع أجهزة الملعب والتأكد من سلامتها وأنها تعمل بالطريقة السليمة مثل الساعة وتوقيت 24 ثانيه ووزن الأبراج ووجودها في المكان الصحيح وقياس هواء الكرة وصحيفة التسجيل واختيار اللاعبين قبل بداية اللقاء أما في حال اختلف الحكام على احتساب خطأ ما فإنه يتم اللجوء للحكم الأول في حالة حدوث شيء لم يرد فيه نص القانون.

slider, اتحاد السلة, الأخبار, الاتحاد السعودي لكرة السلة