كشف خبير اعلامي بارز، تضاعف حجم سوق الراديو بالسعودية خلال السنوات الماضية، وأكد أنه بات الوسيلة الأسرع والأقل تكلفة في الوصول إلى المستهدفين من كافة شرائح المجتمع، وأصبح يشارك بصورة كبيرة في بناء الوعي وتشكيل الهوية، وتعزيز الاستجابة لدى المجتمع السعودي.
وقال الأكاديمي والخبير الدكتور محمد عبد الرؤوف أبو الجدايل أن تحليل 500 حملة تسويقية في السوق السعودي، أكدت أن الراديو يقدم ايرادات بـ7 أضعاف ما يتم انفاقه على هذه الحملات، وأنه يساهم بشكل كبير في زيادة الاستجابة عبر الانترنت، حيث يعزز تصفح العلامة التجارية بمعدل 52٪. بشكل فوري في غضون 24 ساعة من سماع الحملة، ويؤدي إلى زيادة لافتة، حيث أن مستمعوا الراديو أكثر دراية بنسبة 48٪ بالشركات التي تم الإعلان عنها على الراديو و12٪ أكثر احتمالية لمراعاة هذه الشركات عند الشراء، كما تشعر العلامات التجارية التي يتم التسويق لها عبر الراديو أنها أكثر صلة بالموضوع وتحظى بثقة مستمعي الراديو بدرجة أكبر.
ولفت إلى أن الراديو طور نفسه بشكل كبير وواكب التغيرات العملاقة التي يشهدها سوق الإعلام الجديد، واستخدم أحدث البرامجيات ووسائل التقنية، واستفاد بشكل واسع من مساحة الحرية الممنوحة للإعلام، مما ساهم في انتشاره بشكل واسع خصوصاً في قطاع الأعمال، حيث بات نصيراً لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذين وجدوه الوسيلة الأسهل والأقل تكلفة للتسويق لمنتجاتهم.
وأشار أبو الجدايل ـ الذي يتولى الرئاسة التنفيذية لإذاعة مكس إف أم ـ أن الدراسة برهنت على أن يوفر جمهوراً أكبر من الوسائط الأخرى بداية من الفترة الصباحية، حيث يستخدمه الأشخاص لمرافقة المهام والأنشطة على مدار اليوم، مما يسهل على العلامات التجارية الوصول إلى الأشخاص في الأوقات المناسبة وفي الأماكن ذات الصلة، وتلعب حملات التسويق الإذاعية دوراً مهماً في تنمية الأعمال وتحقيق نتائج فورية بناءً على نقاط القوة الأساسية لهذه الوسيلة، حيث أظهرت الدراسة أن الإعلانات الإذاعية وسيلة عالية الفعالية من حيث التكلفة إذ يوفر الراديو عائداً يصل الى عدة أضعاف المبلغ الذي يتم إنفاقه، مما يجعله مثالياً للترويج للرسائل التكتيكية في وقت قصير.
ونوه إلى دراسة حديثة أكدت أن تأثير الراديو يصل الى الضعف مقارنة بالإعلانات الخارجية ووسائل التواصل الاجتماعي لنفس المبلغ الذي يتم صرفه، وعندها فإن الفاعلية لتلك الوسائل تزيد بشكل ملحوظ، وقال: يقدم الراديو ميزة مهمة في استهداف مجموعات محددة بكفاءة عالية حسب ما تستهدفه الإذاعة من مستمعين من حيث العمر والدرجة الاجتماعية والجنس والمنطقة الجغرافية، وكذلك حسب الوقت واليوم، وهذا ما يجعل إذاعة مكس اف ام تحتل المرتبة الأولى على مستوى المملكة في عدد من الشرائح المستهدفة، كما أن عدد من أشهر العلامات التجارية العشرة في المملكة، تعلن في الإذاعة لسنوات طويلة دون انقطاع.
وأوضح أن الراديو يلعب دورا قويا في المساعدة على بناء العلامات التجارية على المدى الطويل، وقال: يعتقد بعض أصحاب الأعمال بأن بناء العلامة التجارية هو ترف ليس له أي تأثير على النجاح على المدى القصير، لكن تكشف دراسات صناعة الإعلان بأن الشركات ذات العلامات التجارية القوية تستفيد من إعلانات أكثر فعالية وكفاءة وربحية عبر جميع الأطر الزمنية، تولد في المتوسط 60٪ احتمالًا أكبر لجعل العلامات التجارية مشهورة.
وشدد على أن ما يميز إذاعة مكس اف ام أيضاً هو الإبداع في انتاج الإعلانات وتنظيم الحملات حيث تُظهر الدراسات ارتباطاً قوياً بين التميز الإبداعي والفعالية، إن فريق الإنتاج في الإذاعة هو الأكثر فاعلية وابداعاً بين الإذاعات ويقود مسيرة الإبداع في الإعلانات الاذاعية في المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات.